دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» صور × صور وثب طويل بكل اشكاله
الجمعة مايو 25, 2012 3:31 pm من طرف mohamed naser

» سباق 800م/ 1500م جرى 800m- 1500m Running
الثلاثاء مايو 22, 2012 4:24 am من طرف athletics

» سباق 200م/400م عدو :200/400 m. Sprint
الثلاثاء مايو 22, 2012 2:57 am من طرف athletics

»  سباق 100م عدو 100 m. Sprint
الثلاثاء مايو 22, 2012 2:44 am من طرف athletics

» السيرة الذاتية
الثلاثاء مايو 22, 2012 2:10 am من طرف athletics

» قيــــــــــم نفســـــــــك
الثلاثاء مايو 08, 2012 11:54 pm من طرف athletics

» الإصــــــــابــــــــات الشــــــــــائعـــــــــة
الثلاثاء مايو 08, 2012 2:05 am من طرف athletics

» قــــواعــــــد المســـابقـــــات المــــــركبــــــة
الثلاثاء مايو 08, 2012 1:37 am من طرف athletics

» مواصفــات لاعبــى المسـابقــات المــركبـــة
الثلاثاء مايو 08, 2012 1:33 am من طرف athletics

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




سباق 100م عدو 100 m. Sprint

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سباق 100م عدو 100 m. Sprint

مُساهمة  athletics في الثلاثاء مايو 22, 2012 2:44 am


هــــل تعلــــم ؟؟؟
سباق 100م عدو من سباقات المسافات القصيرة والذي يؤدى في المضمار ، حيث يقطع المتسابق المسافة كلها وهو محتفظ بسرعته القصوى حتى خط النهاية ، وجدير بالذكر أن هذا النوع من السباقات يتطلب عدة قدرات بدنية هامة مثل السرعة – القوة – وقوة التحمل الخاصة ، كما يستخدم البدء المنخفض لما له من أثر إيجابي في عدو المسافة بكفاءة.


تذكـــــر !!!

• بداية سباق 100 متر عدو قبل خط النهاية بـ 100 متر، وتكون على خط مستقيم بدون فروق حارات كما هو موضح بالرسم.
• عرض الحارة 122 سم وعرض خطوط المضمار 5 سم.
• على كل متسابق الالتزام بالجري في الحارة المخصصة له و خلاف ذلك يعتبر خطأ قانوني يلغي السباق.
• لكل متسابق بداية خاطئة واحدة فقط وخلاف ذلك يعتبر خطأ قانوني يلغي السباق.

البدء المنخفض :

المراحل الفنية للبدء المنخفض :

ينقسم البدء المنخفض إلى ثلاث مراحل (خذ مكانك – استعد – انطلق) بناء على أوامر الآذن بالبدء ، ويكون ذلك كالآتي :

(أ) خذ مكانك:

يقف المتسابق أمام خط البداية ، توضع اليدين خلف خط البداية مباشرة مفرودتين وباتساع الكتفين بحيث يتجه الإبهامان إلى الداخل وباقي الأصابع للخارج (قنطرة) تكون الرأس في وضع طبيعي والنظر لأسفل ، أما قدم الارتقاء فتتحرك للخلف لملاصقة مكعب البدء الامامي وعلى بعد قدم ونصف تقريباً من خط البداية دون ملامسة الركبة للأرض ، تتبعها قدم الرجل الحرة للخلف لملاصقة مكعب البدء الخلفي وتستقر الركبه على الأرض بجدار مشط قدم الارتقاء مع مراعاة أن تكون المسافة بينهما قبضة يد تقريباً ، وأن يكون معظم ثقل الجسم على أمشاط الرجلين وركبة الرجل الخلفية خاصة ، كما تكون جميع مفاصل الجسم منثنية في زوايا قائمة .


(ب) أستعد:

ترفع المقعدة لأعلى حتى يكون الظهر موازياً للأرض وذلك بفرد الركبتين قليلاً مما يدفع الكتفين أمام خط البداية قليلاً فينتقل معظم ثقل الجسم على الذراعان ، ومن الخطأ أن يكون الثقل على اليدين فقط حيث يصعب حركة رفع الذراعان عن الأرض عند الانطلاق ويراعى رفع الرأس حتى تصبح بمحاذاة الظهر والنظر يكون للأمام .


(جـ) أنطلق:

فور سماع أمر البدء يندفع الجسم إلى الأمام بسرعة وبزاوية 45ه تقريباً مع الأرض ، وذلك بترك اليدين للأرض حيث ترتفع الذراعان مثنيتان في مفصل المرفق إحداهما للأمام ( و هي الذراع العكسية لقدم الارتقاء ) والأخرى للخلف ، في الوقت الذي تدفع فيه القدم الأمامية (قدم الارتقاء) المكعب الأمامي لتمتد تماماً ، تتبعها القدم الخلفية (الرجل الحرة) بترك المكعب الخلفي متحركة للأمام ولأعلى منثنية في مفصل الركبة .


الأدوات المساعدة والبديلة:
( جير – حبل – متر – أقماع بلاستيك صغيرة الحجم).


الخطوات التعليمية للبدء المنخفض :

1- استخدام تمرينات (مرونة) تعمل على إطالة ومطاطية عضلات الساق.
2- الحجل على قدم واحدة (قدم الارتقاء) لمسافة 10م ثم 20م ثم 30م .
3- الحجل على القدمين معاً لمسافة 10م ثم 20م ثم 30م .
4- الوثب بالقدمين معاً فوق 5 حواجز (موانع) منخفضة .
5- الوثب بالقدمين معاً فوق 10 حواجز (موانع) منخفضة .
6- استخدام الأدوات المساعدة لتحديد مكان مكعب البدء الأمامي (قدم الارتقاء) ومكعب البدء الخلفي (قدم الرجل الحرة) .
7- التمرين على أمر (خذ مكانك) ثم الربط بأمر (استعد) .
8- التمرين على البداية بحيث تكون زاوية الرجل الأمامية (قدم الارتقاء) 90ه والرجل الخلفية (الرجل الحرة) 120ه تقريباً .
9- التمرين على البداية مع التركيز على جذب الركبة الخلفية والذراع العكسي لها للأمام وبسرعة.
10- التمرين على سرعة رد الفعل بالانطلاق فور سماع إشارة البدء .


الأخطاء الشائعة في البدء المنخفض:

1- الخطأ : الانطلاق قبل سماع أمر البدء .
التصحيح : التمرين على ضبط رد الفعل والانطلاق فور سماع أمر البدء .
2- الخطأ : الانطلاق البطيء بعد سماع أمر البدء .
التصحيح : التمرين على سرعة رد الفعل وسرعة الانعكاس والانطلاق فور سماع أمر البدء .
3- الخطأ : وضع اليدين أمام أو على خط البداية عند أمر (خذ مكانك) .
التصحيح : التمرين على وضع اليدين في المكان الصحيح خلف خط البداية وباتساع الكتفين عند سماع أمر (خذ مكانك) .
4- الخطأ : الفرد الكامل للركبتين عند أمر (استعد) .
التصحيح : التمرين على ثني الرجلين في مفصل الركبة حتى يمكن الاستفادة منهما في عملية دفع مكعبات البدء عند الانطلاق .
5- الخطأ : مستوى الكتفين خلف خط البداية عند سماع أمر (استعد) .
التصحيح : التمرين على أن يكون مستوى الكتفين أمام خط البداية قليلاً لما له من أثر إيجابي في سرعة الانطلاق .
6- الخطأ : عدم التنفس قبل البدء (حبس النفس) .
التصحيح : التمرين على التنفس العميق قبل البدء وخاصة عند أمر (استعد) لإمداد الجسم بأكبر كمية من الأكسجين .
7- الخطأ : ثقل الجسم يكون محملاً بالكامل على اليدين فقط عند أمر (استعد) .
التصحيح : التمرين على أن يكون الجزء الأكبر من وزن الجسم على الذراعان وجزء على الرجلين وليس اليدين فقط مما يؤدي إلى صعوبة رفع الذراعين بسرعة عن الأرض عند سماع أمر البدء .


المراحل الفنية لسباق 100م عدو :

(أ) مرحلة البدء.
(ب) مرحلة عدو المسافة.
(ج) مرحلة النهاية.

وفيما يلي توضيح لذلك ..


(أ‌) مرحلة البدء :

وفي هذه المرحلة توضع مكعبات البدء بالقرب من الحافة الخارجية للحارة الخاصة بالمسابقة بحيث تتمكن من الانطلاق عند سماع أمر البدء بأقصى سرعة وفي خط مستقيم ، يتبعها أداء المتسابق لمراحل البدء المنخفض بالكامل كما سبق توضيحه .

(ب) مرحلة عدو المسافة :

وفي هذه المرحلة يجري المتسابق باقصى سرعه مع الاحتفاظ بوضع جسمه الطبيعي تقريبا مع ملاحظه ميل الجذع قليلا للامام ، وأن يكون الذقن للداخل لتفادي سقوط الرأس للخلف وتأثير ذلك على سرعته ، ويلاحظ أن التنفس يكون سريع ومتلاحق ومن الفم ، وذلك لشدة الاستثارة وحاجة المتسابق إلى كمية كبيرة من الأكسجين لا يحققها لها التنفس من الأنف ، ويراعى الحركه التبادليه العكسيه للذراعين والرجلين ، والجري على المشطين .


(ج) مرحلة النهاية :

وفي هذه المرحلة يحاول المتسابق بذل كل طاقته وقوته لإنهاء السباق بأقصى سرعة ، لذا يجب عليه أن يوجه مجهوده لإنهاء السباق لمسافة أبعد من خط النهاية .


الأدوات المساعدة والبديلة:

( جير – حبل – متر – أقماع بلاستيك صغيرة الحجم).
الخطوات التعليمية لسباق 100 م عدو :
1. الجري في المكان مع رفع الركبتين عاليا مع مراعاة فرد الرجل الخلفيه وان تكون على امتداد الجذع .
2. يكرر التمرين السابق مع الاستناد على حائط .
3. الجري أماما على المشطين بخطى قصيره وسريعه .
4. الجري أماما مع رفع الركبتين بزاوية 90 ° ، مع مراعاة ثني الذراعين في مفصل المرفق بزاوية90 ° مع تحريكهما أماما وخلفا وهما منثنيتين .
5. يكرر التمرين السابق مع صعود سلم .
6. الجري بخطى واسعة على شكل وثبات مع رفع الركبتين عاليا .
7. الجري المتزايد في السرعه لمسافة 30 م ، 50 م ، 70 م .
8. يكرر التمرين السابق مع مراعاة الأداء في المضمار .
9. يكرر التمرين السابق لمسافة 100متر كاملة في صورة منافسه مع تصحيح الأخطاء .


الأخطاء الشائعة في سباق 100م عدو:

(1) الخطأ: الانطلاق بعد إشارة البدء.
التصحيح: التدريب على ضبط سرعة رد الفعل بالانطلاق فور سماع إشارة البدء.
(2) الخطأ : الجرى بسرعة متوسطة.
التصحيح: التمرين على الجري بأقصى سرعة طول مسافة السباق.
(3) الخطأ:الجرى والجذع فى وضعه الطبيعى.
التصحيح: التدريب على الجرى مع ميل الجذع أماماً قليلاً لتسهيل عملية بسرعة للأمام.
(4) الخطأ: حركة الذراعان البندوليه الزائدة أماماً وخلفاً مع لف الجذع يميناً ويساراً بصورة مبالغ
فيها مما يعرقل حركة الجرى.
التصحيح: التدريب على الجرى و الجذع متجه للأمام مع تحرك الذراعين أماماً فى اتجاه الجرى.
(5) الخطأ: ميل الرأس للخلف أثناء الجرى.
التصحيح: التدريب على الجرى والرأس فى وضعها الطبيعى مع الجذع للأمام.
(6) الخطأ: الجرى على الكعبين.
التصحيح: التدريب على الجرى على المشطين.



فديو المهارة
mediafire.com ?tzm90a15qmzu995

athletics
Admin

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

http://abcathletics.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى