دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» صور × صور وثب طويل بكل اشكاله
الجمعة مايو 25, 2012 3:31 pm من طرف mohamed naser

» سباق 800م/ 1500م جرى 800m- 1500m Running
الثلاثاء مايو 22, 2012 4:24 am من طرف athletics

» سباق 200م/400م عدو :200/400 m. Sprint
الثلاثاء مايو 22, 2012 2:57 am من طرف athletics

»  سباق 100م عدو 100 m. Sprint
الثلاثاء مايو 22, 2012 2:44 am من طرف athletics

» السيرة الذاتية
الثلاثاء مايو 22, 2012 2:10 am من طرف athletics

» قيــــــــــم نفســـــــــك
الثلاثاء مايو 08, 2012 11:54 pm من طرف athletics

» الإصــــــــابــــــــات الشــــــــــائعـــــــــة
الثلاثاء مايو 08, 2012 2:05 am من طرف athletics

» قــــواعــــــد المســـابقـــــات المــــــركبــــــة
الثلاثاء مايو 08, 2012 1:37 am من طرف athletics

» مواصفــات لاعبــى المسـابقــات المــركبـــة
الثلاثاء مايو 08, 2012 1:33 am من طرف athletics

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




سباق 100م عدو 100 m. Sprint

اذهب الى الأسفل

سباق 100م عدو 100 m. Sprint

مُساهمة  athletics في الثلاثاء مايو 22, 2012 2:44 am


هــــل تعلــــم ؟؟؟
سباق 100م عدو من سباقات المسافات القصيرة والذي يؤدى في المضمار ، حيث يقطع المتسابق المسافة كلها وهو محتفظ بسرعته القصوى حتى خط النهاية ، وجدير بالذكر أن هذا النوع من السباقات يتطلب عدة قدرات بدنية هامة مثل السرعة – القوة – وقوة التحمل الخاصة ، كما يستخدم البدء المنخفض لما له من أثر إيجابي في عدو المسافة بكفاءة.


تذكـــــر !!!

• بداية سباق 100 متر عدو قبل خط النهاية بـ 100 متر، وتكون على خط مستقيم بدون فروق حارات كما هو موضح بالرسم.
• عرض الحارة 122 سم وعرض خطوط المضمار 5 سم.
• على كل متسابق الالتزام بالجري في الحارة المخصصة له و خلاف ذلك يعتبر خطأ قانوني يلغي السباق.
• لكل متسابق بداية خاطئة واحدة فقط وخلاف ذلك يعتبر خطأ قانوني يلغي السباق.

البدء المنخفض :

المراحل الفنية للبدء المنخفض :

ينقسم البدء المنخفض إلى ثلاث مراحل (خذ مكانك – استعد – انطلق) بناء على أوامر الآذن بالبدء ، ويكون ذلك كالآتي :

(أ) خذ مكانك:

يقف المتسابق أمام خط البداية ، توضع اليدين خلف خط البداية مباشرة مفرودتين وباتساع الكتفين بحيث يتجه الإبهامان إلى الداخل وباقي الأصابع للخارج (قنطرة) تكون الرأس في وضع طبيعي والنظر لأسفل ، أما قدم الارتقاء فتتحرك للخلف لملاصقة مكعب البدء الامامي وعلى بعد قدم ونصف تقريباً من خط البداية دون ملامسة الركبة للأرض ، تتبعها قدم الرجل الحرة للخلف لملاصقة مكعب البدء الخلفي وتستقر الركبه على الأرض بجدار مشط قدم الارتقاء مع مراعاة أن تكون المسافة بينهما قبضة يد تقريباً ، وأن يكون معظم ثقل الجسم على أمشاط الرجلين وركبة الرجل الخلفية خاصة ، كما تكون جميع مفاصل الجسم منثنية في زوايا قائمة .


(ب) أستعد:

ترفع المقعدة لأعلى حتى يكون الظهر موازياً للأرض وذلك بفرد الركبتين قليلاً مما يدفع الكتفين أمام خط البداية قليلاً فينتقل معظم ثقل الجسم على الذراعان ، ومن الخطأ أن يكون الثقل على اليدين فقط حيث يصعب حركة رفع الذراعان عن الأرض عند الانطلاق ويراعى رفع الرأس حتى تصبح بمحاذاة الظهر والنظر يكون للأمام .


(جـ) أنطلق:

فور سماع أمر البدء يندفع الجسم إلى الأمام بسرعة وبزاوية 45ه تقريباً مع الأرض ، وذلك بترك اليدين للأرض حيث ترتفع الذراعان مثنيتان في مفصل المرفق إحداهما للأمام ( و هي الذراع العكسية لقدم الارتقاء ) والأخرى للخلف ، في الوقت الذي تدفع فيه القدم الأمامية (قدم الارتقاء) المكعب الأمامي لتمتد تماماً ، تتبعها القدم الخلفية (الرجل الحرة) بترك المكعب الخلفي متحركة للأمام ولأعلى منثنية في مفصل الركبة .


الأدوات المساعدة والبديلة:
( جير – حبل – متر – أقماع بلاستيك صغيرة الحجم).


الخطوات التعليمية للبدء المنخفض :

1- استخدام تمرينات (مرونة) تعمل على إطالة ومطاطية عضلات الساق.
2- الحجل على قدم واحدة (قدم الارتقاء) لمسافة 10م ثم 20م ثم 30م .
3- الحجل على القدمين معاً لمسافة 10م ثم 20م ثم 30م .
4- الوثب بالقدمين معاً فوق 5 حواجز (موانع) منخفضة .
5- الوثب بالقدمين معاً فوق 10 حواجز (موانع) منخفضة .
6- استخدام الأدوات المساعدة لتحديد مكان مكعب البدء الأمامي (قدم الارتقاء) ومكعب البدء الخلفي (قدم الرجل الحرة) .
7- التمرين على أمر (خذ مكانك) ثم الربط بأمر (استعد) .
8- التمرين على البداية بحيث تكون زاوية الرجل الأمامية (قدم الارتقاء) 90ه والرجل الخلفية (الرجل الحرة) 120ه تقريباً .
9- التمرين على البداية مع التركيز على جذب الركبة الخلفية والذراع العكسي لها للأمام وبسرعة.
10- التمرين على سرعة رد الفعل بالانطلاق فور سماع إشارة البدء .


الأخطاء الشائعة في البدء المنخفض:

1- الخطأ : الانطلاق قبل سماع أمر البدء .
التصحيح : التمرين على ضبط رد الفعل والانطلاق فور سماع أمر البدء .
2- الخطأ : الانطلاق البطيء بعد سماع أمر البدء .
التصحيح : التمرين على سرعة رد الفعل وسرعة الانعكاس والانطلاق فور سماع أمر البدء .
3- الخطأ : وضع اليدين أمام أو على خط البداية عند أمر (خذ مكانك) .
التصحيح : التمرين على وضع اليدين في المكان الصحيح خلف خط البداية وباتساع الكتفين عند سماع أمر (خذ مكانك) .
4- الخطأ : الفرد الكامل للركبتين عند أمر (استعد) .
التصحيح : التمرين على ثني الرجلين في مفصل الركبة حتى يمكن الاستفادة منهما في عملية دفع مكعبات البدء عند الانطلاق .
5- الخطأ : مستوى الكتفين خلف خط البداية عند سماع أمر (استعد) .
التصحيح : التمرين على أن يكون مستوى الكتفين أمام خط البداية قليلاً لما له من أثر إيجابي في سرعة الانطلاق .
6- الخطأ : عدم التنفس قبل البدء (حبس النفس) .
التصحيح : التمرين على التنفس العميق قبل البدء وخاصة عند أمر (استعد) لإمداد الجسم بأكبر كمية من الأكسجين .
7- الخطأ : ثقل الجسم يكون محملاً بالكامل على اليدين فقط عند أمر (استعد) .
التصحيح : التمرين على أن يكون الجزء الأكبر من وزن الجسم على الذراعان وجزء على الرجلين وليس اليدين فقط مما يؤدي إلى صعوبة رفع الذراعين بسرعة عن الأرض عند سماع أمر البدء .


المراحل الفنية لسباق 100م عدو :

(أ) مرحلة البدء.
(ب) مرحلة عدو المسافة.
(ج) مرحلة النهاية.

وفيما يلي توضيح لذلك ..


(أ‌) مرحلة البدء :

وفي هذه المرحلة توضع مكعبات البدء بالقرب من الحافة الخارجية للحارة الخاصة بالمسابقة بحيث تتمكن من الانطلاق عند سماع أمر البدء بأقصى سرعة وفي خط مستقيم ، يتبعها أداء المتسابق لمراحل البدء المنخفض بالكامل كما سبق توضيحه .

(ب) مرحلة عدو المسافة :

وفي هذه المرحلة يجري المتسابق باقصى سرعه مع الاحتفاظ بوضع جسمه الطبيعي تقريبا مع ملاحظه ميل الجذع قليلا للامام ، وأن يكون الذقن للداخل لتفادي سقوط الرأس للخلف وتأثير ذلك على سرعته ، ويلاحظ أن التنفس يكون سريع ومتلاحق ومن الفم ، وذلك لشدة الاستثارة وحاجة المتسابق إلى كمية كبيرة من الأكسجين لا يحققها لها التنفس من الأنف ، ويراعى الحركه التبادليه العكسيه للذراعين والرجلين ، والجري على المشطين .


(ج) مرحلة النهاية :

وفي هذه المرحلة يحاول المتسابق بذل كل طاقته وقوته لإنهاء السباق بأقصى سرعة ، لذا يجب عليه أن يوجه مجهوده لإنهاء السباق لمسافة أبعد من خط النهاية .


الأدوات المساعدة والبديلة:

( جير – حبل – متر – أقماع بلاستيك صغيرة الحجم).
الخطوات التعليمية لسباق 100 م عدو :
1. الجري في المكان مع رفع الركبتين عاليا مع مراعاة فرد الرجل الخلفيه وان تكون على امتداد الجذع .
2. يكرر التمرين السابق مع الاستناد على حائط .
3. الجري أماما على المشطين بخطى قصيره وسريعه .
4. الجري أماما مع رفع الركبتين بزاوية 90 ° ، مع مراعاة ثني الذراعين في مفصل المرفق بزاوية90 ° مع تحريكهما أماما وخلفا وهما منثنيتين .
5. يكرر التمرين السابق مع صعود سلم .
6. الجري بخطى واسعة على شكل وثبات مع رفع الركبتين عاليا .
7. الجري المتزايد في السرعه لمسافة 30 م ، 50 م ، 70 م .
8. يكرر التمرين السابق مع مراعاة الأداء في المضمار .
9. يكرر التمرين السابق لمسافة 100متر كاملة في صورة منافسه مع تصحيح الأخطاء .


الأخطاء الشائعة في سباق 100م عدو:

(1) الخطأ: الانطلاق بعد إشارة البدء.
التصحيح: التدريب على ضبط سرعة رد الفعل بالانطلاق فور سماع إشارة البدء.
(2) الخطأ : الجرى بسرعة متوسطة.
التصحيح: التمرين على الجري بأقصى سرعة طول مسافة السباق.
(3) الخطأ:الجرى والجذع فى وضعه الطبيعى.
التصحيح: التدريب على الجرى مع ميل الجذع أماماً قليلاً لتسهيل عملية بسرعة للأمام.
(4) الخطأ: حركة الذراعان البندوليه الزائدة أماماً وخلفاً مع لف الجذع يميناً ويساراً بصورة مبالغ
فيها مما يعرقل حركة الجرى.
التصحيح: التدريب على الجرى و الجذع متجه للأمام مع تحرك الذراعين أماماً فى اتجاه الجرى.
(5) الخطأ: ميل الرأس للخلف أثناء الجرى.
التصحيح: التدريب على الجرى والرأس فى وضعها الطبيعى مع الجذع للأمام.
(6) الخطأ: الجرى على الكعبين.
التصحيح: التدريب على الجرى على المشطين.



فديو المهارة
mediafire.com ?tzm90a15qmzu995

athletics
Admin

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

http://abcathletics.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى