دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» صور × صور وثب طويل بكل اشكاله
الجمعة مايو 25, 2012 3:31 pm من طرف mohamed naser

» سباق 800م/ 1500م جرى 800m- 1500m Running
الثلاثاء مايو 22, 2012 4:24 am من طرف athletics

» سباق 200م/400م عدو :200/400 m. Sprint
الثلاثاء مايو 22, 2012 2:57 am من طرف athletics

»  سباق 100م عدو 100 m. Sprint
الثلاثاء مايو 22, 2012 2:44 am من طرف athletics

» السيرة الذاتية
الثلاثاء مايو 22, 2012 2:10 am من طرف athletics

» قيــــــــــم نفســـــــــك
الثلاثاء مايو 08, 2012 11:54 pm من طرف athletics

» الإصــــــــابــــــــات الشــــــــــائعـــــــــة
الثلاثاء مايو 08, 2012 2:05 am من طرف athletics

» قــــواعــــــد المســـابقـــــات المــــــركبــــــة
الثلاثاء مايو 08, 2012 1:37 am من طرف athletics

» مواصفــات لاعبــى المسـابقــات المــركبـــة
الثلاثاء مايو 08, 2012 1:33 am من طرف athletics

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




المـــــراحـــل الفنيـــــة لقـــذف القــــرص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المـــــراحـــل الفنيـــــة لقـــذف القــــرص

مُساهمة  athletics في الجمعة أبريل 27, 2012 11:44 pm

المراحل الفنیة لمسابقة قذف القرص

1. مسك القرص .

2. وقفة الاستعداد .

3. المرجحة (الإعدادیة) .

4. الدوران .

5. وضع الرمي .

6. الرمي (التخلص)

7. حفظ التوازن بعد الرمي .


*********

وفیما یلي توضیح ذلك :


1. مسك القرص :

یتم مسك القرص عن طریق انتشار أصابع الید علي سطح القرص , بحیث تلمس سلامیات الأصابع حوافه باسترخاء مع ثني الرسغ قلیلا للإمام لتجنب سقوطه.
http://www7.0zz0.com/2012/05/20/16/224894977.gif

2. وقفة الاستعداد :


یتم الوقوف عند مؤخرة الدائرة , والظهر مواجه لمقطع الرمي مع اعتدال القامة , وتكون القدمان متباعدتان باتساع الكتفان تقریبا, مع توزیع ثقل الجسم علیهما بالتساوي , مع مراعاة أن یتجه مشط القدم الحرة للخارج قلیلا استعدادا للدوران.

3. المرجحة (الإعدادیة) :


هذه المرحلة تعد المتسابق نفسیا للرمي , كما تساعده علي أداء المراحل التالیة بشدة وقوة, وفیها یتم مرجحة الذراع الممسكة بالقرص إلي الیسار وفي مستوي الكتف الأیسر تقریبا (للاعب الأیمن) مع استدارة الكتف إلي الیسار قلیلا , مع مراعاة سند الید الاخر ي للقرص من أسفل لتجنب سقوطه في هذه الوضع , ثم تتأرجح الزراع الرامیة للجهة الیمني (للاعب الأیمن) وهي مفرودة وموازیة للأرض بقدر الإمكان , مع الحفاظ علي الجذع مستقیما وعدم میله للإمام , ویمكن تكرار هذه المرجحه أكثر من مرة لاكتساب القوة والشدة في الدوران .

4. الدوران :


الهدف الأساسي في هذه المرحلة هو اكتساب سرعة كبیرة تساعد علي قذف القرص لأبعد مسافة, لذا یجب عدم حدوث أي تموجات أو أرجحة في خط سیر الذراع الرامیة خلال حركة الدوران, بحیث یعمل الذراع والجسم بتوقیت وسرعة واحدة , ففي نهایة المرجحة الأخیرة یبدأ المتسابق بالدوران عن طریق ثني ركبتیه قلیلا و للخارج

وتبدأ ركبه الرجل الحرة بالدوران للخارج یتبعها الجسم وهو مرتكز علي مشط قدم الرجل الحرة

أما رجل الارتقاء فتدفع الأرض في اتجاه الدوران, فینتقل مركز الثقل دور ة في اتجاه مقطع الرمي (جهة الكتف الأیسر للرامي الأیمن ¾ علي مشط الرجل الحرة ویتم الارتكاز علیها لأداء الدوران)

أما الذراع الحرة فتتحرك للخلف وهي منثنیا قلیلا حیث یساعد ذلك علي تولید سرعة اكبر للدوران, أما قدم الارتقاء فتتحرك دورة بجانب الرجل الحرة وفي خط مستقیم تقریبا في منتصف الدائرة , وهنا ¾ وهي منثنیا جهة الیسار لتصل في نهایة الدورة أخري وفي اتجاه مقطع الرمي أیضا , عن طریق دفع الرجل الحرة للأرض والارتكاز علي ½

یجب متابعة الحركة بأداء مشط قدم الارتقاء والدوران في اتجاه الكتف الأیسر وللخارج حتي تصل قدم الرجل الحرة علي نفس الخط الوهمي بجانب القدم المرتكزة (قدم الارتقاء ) مع مراعاة تأخیر الذراع الرامیة للخلف مفرودة تماما والجذع والرأس في وضعهما الطبیعي تقریبا.


5. وضع الرمي :
في بدایة هذا الوضع تكون قدم الارتقاء قد استقرت في منتصف الدائرة تقریبا وهي منفرجة للخارج قلیلا, وقدم الرجل الحرة في مؤخرة الدائرة تقریبا مع انثناء الركبتین بحیث یكون مركز الثقل علي قدم الارتقاء , مع مراعاة تأخیر الذراع الرامیة للخلف وهي مفرودة لأبعد نقطة ممكنه .

6. الرمي (التخلص):

[justify]یبدأ الجسم بالدوران في اتجاه مقطع الرمي والقدمین مرتكزتین علي الأرض تماما ثم یتم فردهما تدریجیا مع دوران المشطین في اتجاه مقطع الرمي أیضا , وهنا تتحرك الذراع الرامیة بسرعة وقوي في اتجاه الرمي مائلا اعلي حتي یتم الرمي إماما والتخلص من القرص عند اعلي نقطة ممكنه لإحراز أفضل مسافة , مع مراعاة أداء حركة أصابع الید بحیث یكون أصبع الوسطي أخر ما یلامس القرص قبل مغادرته للید , وهذه الحركة تساعد علي دوران القرص حول محوره للخارج مما یعمل علي أداء رمیة ومسافة أفضل.
[b]

[b]7- حفظ التوازن بعد الرمــى :


بعد إتمام عملیة قذف القرص یجب علي الرامي أن یحفظ توازنه نتیجة لقوة اندفاعه وسرعة دورانه حتي لا یتعدي حدود دائرة الرمي , وذلك بتبدیل وضع القدمین مع عمل وثبات صغیرة في المكان وسحب الجسم للخلف كما تعمل الذراع الیسري عده دورانات في الاتجاه المضاد (عكس اتجاه الرمي ) حتي تقلل من اندفاع الجسم للإمام .



الأدوات المساعدة والبدیلة:


جیر – حبل – متر – طوق أو خرطوم مرن – طبقین من الكرتون أو البلاستیك متلاصقین على شكل القرص – قرص قانونى.

فديو المهارة
mediafire.com ?qg167evq52jv1vv

athletics
Admin

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

http://abcathletics.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى